07729511 - 07729512 (961+)
صيدا – لبنان – القياعة – شارع جمعية المواساة

بدايات الجمعية

إن جـمعيـة المواسـاة هي جمعية خيرية، ثقافية، إجتماعية، صحية، تربوية، إنتاجية وتدريبية، تعنى بخدمة المجتمع المحلي. تضمّ حالياً 125 موظفاً معظمهم من النساء المعيلات لأسرهن.
يتم التخطيط ووضع برامج ومنهجية العمل في الجمعية من قبل مديرعام ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الذي ينتخب من قبل أعضاء الجمعية - وعددهم ثمانون عضوا- من المتعلمين تعليما عاليا منهم الأطباء، المهندسين، الإداريين وسيدات مجتمع.

بدأت مسيرتها في الستّينات من خلال مستوصف مجاني أسس في منطقة صيدا القديمة، وهو يهدف إلى خدمة الفئات الشعبية القريبة من المركز، خصوصاً انه في ذلك الوقت كان عدد الاطباء قليلاً جدًا في المدينة ... فاعتبر المستوصف آنذاك حدثًا هامّاً.
ثم إستحدثت مركزاً للخدمات الإجتماعية بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية في منطقة الست نفيسة، الذي اعتبر نقلة نوعية في نشاطات هذه الجمعية التي توسعت لتشمل الشؤون الصحية والخدماتية والتدريبية (خياطة، تصفيف شعر، العمل على الآلة الكاتبة...).
في بداية الثمانينات، وسّعت الجمعية نشاطاتها واستحدثت مركزاً لمعالجة مرض السكري بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للسكري واستمرت في تقديم خدماتها في تلك المنطقة حتى العام 1992 تاريخ تشييد المبنى الخاصّ بالجمعية الذي يضمّ حالياً مختلف الأقسام التي تقوم على تنفيذ المشاريع والأنشطة المتنوّعة.