07729511 - 07729512 (961+)
صيدا – لبنان – القياعة – شارع جمعية المواساة

ندوة طبيّة حول الوقاية من سرطان القولون في جمعية المواساة
11 Feb 2018



نظّم مركز د. نزيه البزري للرعاية الصحيّة الأولية التابع لجمعية المواساة في صيدا بالتعاون مع "جمعية سعيد" للتوعية من سرطان القولون والمستقيم ندوة طبيّة تحت عنوان "هل تريد تجنّب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟" قدّمها الدكتور سامر دوغان وذلك في قاعة المحاضرات في مبنى جمعية المواساة.

حضر الندوة عدداً من أبناء مدينة صيدا والجوار وموظفي جمعية المواساة حيث افتتحت بكلمة ترحيب من الدكتورة بثينة الأسعد ثم تحدثت هنا نمر رئيسة "جمعية سعيد" لافتةً أنها أسست الجمعية بعد وفاة زوجها على أثر إصابته بسرطان القولون لتحمل رسالة التوعية والوقاية من هذا المرض ومؤكدة أن الكشف المبكر يمنع الإصابة به، وعلى كل شخص تجاوز سن الخمسين أن يجري الفحص المبكر.

ثم القى الدكتور سامر دوغان المتخصص في الجراحة وأمراض الجهاز الهضمي محاضرة حول مرض سرطان القولون وكيفية الوقاية منه مشدّداً على ضرورة إجراء الفحص السنوي للوقاية منه حيث انه يصيب 1 من 20 شخص، وهو في معظم الأوقات لا عوارض له إلا بعد انتشاره وصعوبة القضاء عليه.

كما قدّم نصائح عدّة للتأكد من سلامة الجهاز الهضمي ثم دار حوار بينه وبين الحضور.

وفي نهاية الندوة قدمت جمعية "سعيد" فحوصات على نفقتها لما تجاوز سن الخمسين، كما قام فريق عمل الجمعية بشرح مفصل من خلال مجسّم وُضع في القاعة يوضح مراحل المرض وانتشاره.

 














صفحة الأخبار